قد يهمك

تنسيق الرسائل و الأبحاث العلمية

تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراة و الأبحاث العلمية 

هل ترغب ب تنسيق الرسائل و الأبحاث العلمية ، يعتبر تنسيق الرسائل الخطوة النهائية في إعداد الرسائل ويجب أن يتم  تنسيق الرسالة بشكل سليم وجودة عالية حتي يتم قبول الرسالة، لذلك سنتحدث عن تنسيق الرسائل .

تنسيق رسائل المجاستير و الدكتوراة و الأبحاث العلمية


تنسيق الرسائل

أن تنسيق الرسائل مفهوم يشير إلى الخطوات التي يتم إتخاذها من قِبَل الباحثون من أجل تحسين شكل تنسيق الرسائل الخاصه بهم، كما أن تنسيق رسائل مفهوم يشير إلى المعايير والشروط التي تضعها كل جامعة عبر دليل الجامعة الخاص بتنسيق الرسالة، والحقيقة أنه يوجد عدة مفاهيم لتنسيق الرسائل.

مفهوم تنسيق رسائل وإن اختلف في  طريقتها فهي تشير إلى  معنى واحد، حيث إن المفاهيم الخاصة بتنسيق الرسائل تشير إلى العملية التي يتم خلالها القيام بعدة خطوات وفق معايير وشروط معينة تضعها كل جامعة عبر دليلها الخاص بها من أجل أن تكون عملية كتابة وتنسيق  الرسائل العلمية أكثر جمالاً، وأكثر أعجاب لدى اللجنة والقراء.

 عملية تنسيق رسائل علمية ترفع من قيمة الرسائل، تجعل عملية قراءتها سهلة، ففي حال عدم القيام بتنسيق الرسائل، يصبح الوصول إلى عنوان الرسالة العلمية عسيرًا، حيث تجعل عملية التنسيق الوصول إلى العنوان أكثر سهولة من خلال ذكر رقم الصفحة فقط التي يوجد بها كل عنوان في جدول المحتويات، من أجل ذلك فإن عملية تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه عملية رئيسية لا يمكن الاستغناء عنها.

كيفية تنسيق الرسائل العلمية 

تعرف الرسائل العلمية بأنها رسائل يقدمها الباحثون بغرض الحصول على درجات الماجستير أو الدكتوراه، ويجب مراعاة تنسيق الرسائل العلمية الخاصة بالباحثين قبل تقديمها إلى المشرفين، ويجب تنسيق الرسائل العلمية وفق قواعد تنسيق الرسائل في دليل الجامعات.

 تنسيق محتوى الرسائل العلمي له دور كبيرجداً في قبول هذه الرسائل، وعند القيام بتنسيق الرسائل العلمية يجب مراعاة  عدة أمور مهمة جداً، حيث يجب أن يكون قياس الصفحة في وورد A4، ويتم كتابة العناوين الاساسية في تنسيقات الرسائل العلمية بخط غامق حجم 18.

 يتم تنسيق وكتابة العناوين الفرعية في الرسائل العلمية بخط غامق وحجمه 14، أما محتوى الرسالة فيكتب عند القيام بتنسيق الرسائل بخط عادي حجمه 14، يتم الالتزام بِأحجام هذه الخطوط عند تنسيق الرسائل باللغة العربية، وبالنسبة للهوامش فعند البدء بتنسيق الرسائل العلمية يتم ترك مسافة بمقدار 2سم من يسار الصفحة و3سم من يمين الصحة، أما بالنسبة لمسالة الترقيم في البحوث العلمية باللغة العربية فمن الممكن كتابة الرقم في منتصف أسفل الصفحة، أو يمين أو يسار أسفل الصفحة، ومن الممكن كتابتة أعلى الصفحة، لكن المفضل عند التنسيق كتابة الرقم في منتصف أسفل الصفحة.

 تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه 

ترتيب وتنسيق الرسائل العلمية تمنح الرسائل الجمال والجاذبية، لذلك تعد مهارات تنسيق الرسائل العلمية رئيسية من خطوات عمل ماجستير، ويوجد مبادئ رئيسية يجب إتباعها عند إرادة التنسيق للرسائل الخاصة بهم، ومبادئ تنسيق  البحوث كالتالي:

  1. عنوان رسالة البحث : عند تنسيق رسالة ماجستير يجب كتابة العنوان في منتصف الصفحة، ويكون مكتوبًا بخط غامق، لكن الجامعات تختلف في حجم ونوع خط عنوان رسالة البحث، وعدد كبير من الجامعات تفضل كتابة عنوان الرسالة بخط Simplified Arabic حجم 20 عند التنسيق للرسائل العلمية.
  2. الشكر والتقدير: عند التنسيق يقدم الباحث في صفحة مستقلة الشكر لمن قدم له العون والمساعدة على إنجاز رسالة البحث.
  3. الإهداء: الإهداء يتم وضعه في صفحة مستقلة حيث يقوم بإهداء رسالته لأهله وأصدقائه.
  4. المحتويات: عند قيام الباحثين بتنسيق رسالتهم فمن الضروري الاعتناء بِفِهرس المحتويات، وفيه يتم كتابة أبواب الفصول وعناوينها، وأرقام الصفحات التي تشتمل على هذه العناوين.

 برنامج تنسيق الرسائل 

يعتبر برنامج latex من أفضل البرامج المستخدمة في خدمة تنسيق الرسائل العلمية، فهو من أكثر البرامج انتشارًا في العالم، حيث يقدم برنامج لاتيكس الفائدة الكبيرة للطلبة الذين يرغبون في كتابة أو الحصول على أسلوب تنسيق الرسائل العلمية في التخصصات العملية والإلكترونية بشكل جيد.

 يدعم برنامج تنسيق الرسائل العلمية  للماجستير لاتيكس كتابة المعادلات الرياضية، ويعتبر برنامج اعداد وتنسيق البحوث العلمية لاتيكس مفيدًا خاصتاً التخصصات الأدبية، حيث يتيح للطلبة إمكانية إدراج الصور والجداول، وفهرسة الفصول.

 يتميز برنامج لاتيكس لتنسيق الرسائل العلمية لاتيكس بأنهُ بدعم لغات عالمية، بما فيها اللغةالإنجليزية واللغة العربية، ومن سلبيات برنامج لاتيكس هو صعوبة استخدامه مقارنة ببرامج تنسيق الابحاث العلمية الأخرى، ويجب على كل باحث يستخدم برنامج تنسيق لاتيكس أن يجيد لغة Mark- up- Languages، لأنه مَن الصعب التعامل مع لاتيكس دون إجادة هذه اللغة.

 شروط تنسيق الرسالة 

إن عملية ترتيب وتنسيق الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه  تسير وفق خطوات وشروط معينة، وحتى تكون عملية تنسيق الرسالة سليمة، يجب اتباع شروط التنسيق، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • ضرورة توحيد الخط في النص: فيجب عند التنسيق مراعاة كتابة نص الرسالة بنفس حجم ونوع الخط، فلا يجوز عند تنسيق رسالة العلمية كتابة فقرات بحجم خط معين، وفقرات أخرى بحجم خط آخر، حيث يشترط عند كتابة الرسالة الالتزام بنوع وحجم الخط الذي يحدد في دليل الجامعة دليل الخاصة بها.
  • يشترط عند التنسيق النهائي لرسالتك الاهتمام بتنسيق الجداول والرسومات بشكل سليم ودقيق، كما يشترط كتابة عنوان كل جدول ورقمه أعلى الجدول.
  • الالتزام بمعايير تنسيق رسالة البحث التي تضعها الجامعة: لذلك يُشترَط أن تكون على معرفة بمعايير تنسيق الرسالة العلمية الخاصة بجامعتك، وأن تلتزم بها عند تنسيق رسالة علمية.
  • ترتيب النصوص والفقرات: شرط أساسي من شروط تنسيق وتنظيم الرسائل والاَبحاث العلمية، حيث يجب عليك عند تنسيق رسالة أن تراعي التنسيق السليم لِنص وفقرات رسالتك.
  • يجب عليك عدم التسرع: من الضروري عدم التسرع خلال القيام بعملية تنسيق الاِعداد والتنسيق؛ ففي التأني السلامة.

 إجراءات تنسيق الرسائل الجامعية 

 عند تنسيق وترتيب محتوى الرسائل باللغة العربية يتم اختيار نوع خط Simplified Arabic، أما عند القيام بتنسيق محتوى الرسائل والبحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم استخدام نوع خط Times New Roman في التنسيق.

إن عملية تنسيق الرسائل الضرورية قائمة على مجموعة من الإجراءات للبحث حيث تتمثل الإجراءات الخاصة  بالتنسيق على التالي:
  • نوع الخطوط: يجب عند القيام بعملية تنسيق الرسالة الجامعية أن نكون على معرفة بأن أسلوب التنسيق الخاص بالرسائل والأبحاث المكتوبة باللغة العربية تختلف في طريقة تنسيقها وأحجام وأنواع خطوطها عن الرسائل المكتوبة باللغة الانجليزية.
  • حجم خط عناوين : عند القيام بعملية تنسيق الرسائل يجب جعل عناوين الأبواب في منتصف الصفحة، وايضاً كتابتها بخط حجمه 18، بالنسبة لكتابة العناوين الأساسية فيتم كتابتها عند تنسيق الرسائل بخط حجمه 16، والعناوين الفرعية يتم كتابتها عند تنسيق الرسائل بخط حجمه 14، أما عناوين الأشكال فيتم كتابتها عند القيام بعملية تنسيق الرسائل بخط حجمه 12.
  • السطور: عند البدء في تنسيق السطور في الرسائل المكتوبة باللغة العربية يتم ترك مسافة فقط بين كل سطرين، أما تنسيق محتويات الرسائل المكتوب باللغة الإنجليزية فيتم ترك مسافتين.
  • عناوين الجداول: عند تنسيق العناوين الخاصة بالجداول في الرسائل يتم وضع رقم وعنوان الجدول أعلى رأس الجدول.
  • الهوامش: تختلف الهوامش من جامعة إلى أخرى، فهناك بعض الجامعات عند تنسيق الرسائل تجعل الهوامش 3.5 سم من الجانب الأيمن، ومقدار 2.5 سم من الجانب الأيسر، وبعض الجامعات عند تنسيق الرسائل تجعلها 3سم من الجانب الأيمن ، و2سم من الأيسر.

 دليل الجامعة في عملية التنسيق 

تقدم جامعة الإمام محمد بن سعود دليل لِكتابة وتنسيق الرسائل لأنه من الأمور الضرورية التي يجب مراعاتها عند عملية تنسيق الرسائل، حيث إن عملية تنسيق الرسائل حسب دليل الجامعة تسير كالتالي:

  1. كتابة المتن: يشير دليل الجامعة إلى كيفية تنسيق وكتابة رسالة، حيث يجب كتابة المتن بخط نوعه Arabic traditional، وحجم الخط 18، كما يشير الدليل إلا أنه يجب عند القيام بعملية تنسيق الرسائل كتابة المحتوى بنفس نوع الخط ولكن حجمه يكون 14.
  2. الهوامش: وفق دليل جامعة الإمام لتنسيق الرسائل تكون الهوامش من خلال ترك مسافة 3.5 من الجانب الأيمن للصفحة، ومقدارها 2.5 للجوانب الأخرى.
  3. المسافة بين كل سطرين: دليل جامعة الإمام يذكر لكتابة وتنسيق الرسائل أنه عند القيام بعملية تنسيق الرسائل ترك مسافة واحدة بين كل سطرين.
  4. الترقيم: يشير دليل جامعة الإمام إلى ترقيم جميع الصفحات عند القيام بعملية تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية.
  5. كتابة الآيات القرآنية: دليل جامعة الإمام يشترط لِكتابة وتنسيق الرسالة أن يتم كتابة الآيات بالخط العثماني.

ما هي أفضل مراكز إعداد وتنسيق رسائل 

في هذه الآونة باتت مراكز إعداد رسائل  كثيرة للغاية، حيث أن الشهادة تعد كافية بالدرجة التي تمنحك امتهان العمل المناسب مع متطلبات الحياة الآن، فنجد أن الكثير من أصحاب الشهادات العليا يجدون الكثير من العقبات لمحاولة الالتحاق بأي وظيفة أو حتى الدخول إلى سوق العمل إلا بالحصول على شهادة أكبر من الشهادة الجامعية، كما توجد حرف وأعمال عِدة تتطلب ذلك كشرط رئيسي وهو الحصول على مستوى تعليم عالي ودرجة ماجستير أو دكتوراه في الطب والاقتصاد والقانون، الخ.

لهذا السبب يُفكر البعض في الحصول على اعداد وتنسيق رسالة علمية ولكنه قد يتعرض إلى بعض العقبات عند القيام بكتابتها وتنسيقها، لأنها بالفعل ليست سهلة جداً فمن الصعب الحصول على رسالة دون كتابتها وتنسيقها بشكل سليم ومُرضي للجنة، ولكن كن مطمئن عزيزي الباحث فالآن أصبح ذلك سهلًا مع caducs وهو مكتب من أهم وأفضل مركز لإعداد وتنسيق الرسائل ، وذلك لكافة التخصصات الذي يرغب بها الطالب.

لماذا تطلب المساعدة من مركز لإعداد رسائل؟

كما ذكرنا في السابق ، هناك العديد من العقبات التي تعيق تقدم الطلبة في إعداد الأوراق البحثية ؛ ومن بين المشكلات التي قد تواجهك الآن ، أهمها أو كلها:

صعوبة المتطلبات: وهي من أبرز العقبات التي يواجهها كثير من الطلبة عند إعداد الأوراق العلمية. على الرغم من أن الدراسات العليا قد تكون شيقة وممتعة في بعض الأوقات ، إلا أنه قد يكون من الصعب في بعض الأوقات تنسيق كل ما تعرفه في رسالتك. خاصة إذا كان موضوع متعمق جداً وليس من مصادر مختلفة.

ضيق الوقت: هذه هي ثاني أهم عقبة تواجه الطلبة عند إعداد ورقة علمية، حيث أن  لديه العديد من الأولويات، مثل العمل ودعم عائلاتهم ؛ لذلك في بعض الأوقات سيواجهون موعدًا لتسليم الرسائل دون استكمال المعلومات المطلوبة.

الضغوطات الحياتية: هي نتيجة النقطتين الأوليين ؛ مع تراكم المسؤوليات والعمل ، لا يوجد وقت كافي للتركيز على كتابة  رسالة؛ وهذا سوف يدفعك لطلب المساعدة من مكاتب اعداد وتنسيق رسائل في كتابة رسالة ماجستير او دكتوراه.

و للأسباب الآنفة جميعًا؛ كان caducs موجوداً  لمساعدتكم كأفضل مركز لعمل رسائل؛ فيُسعِدِنا مساعدتكم في:

  • توفير الوقت: يسمح لك بالقيام بأعمالك اليومية.
  • توفير الجهد: بان ندعك تركز أكثر على الاسرة والعمل .
  • توفير أكبر قدر من الراحة في التعامل وتلقي عمل عالي الجودة.

أهم ما يميز مراكز إعداد رسائل Aztec

يمكنك إذا إن كنت تريد عمل دراسات عُليا، يجب عليك كخطوة أولى طلب المساعدة من  مراكز إعداد رسائل الماجستير  أو الدكتوراة وبالأخص في مركز Aztec، فهناك أكثر من ميزة تجعلك تُفكر بنا حيث أنك قد تواجه الكثير من العقبات عند القيام بالعمل بمفردك، حيث يتعين على كاتبي الرسالة مراعاة الدقة والجودة والمرونة عند اعداد البحث التي يجعله من المقبولين، وهذا لا يجده إلا في Aztec حيث التميز بالآتي:

  • يعمل مركز Aztec على الإنجاز بشكل سريع وذلك من خلال توافر السرعة والمجهود أيضا مع الدقة العالية.
  • مراعاة كتابة وتنسيق الخدمة بكل إتقان ودقة بالغة.
  • جميع الابحاث الموجودة في مركز عمل رسائل الماجستير تتناسب مع كافة الشروط والمعايير الأكاديمية العالمية.
  • القيام بكتابة رسائل عن طريق أفضل المُختصين الماهرين في إعداد وتنسيق الماجستير والأبحاث والرسائل العلمية.
  • ضمان الحصول على رسالة بأعلى الدرجات حيث نتجنب الأخطاء ونراعي الجودة والشروط عند الكتابة.
  • من أهم أسباب نجاح Aztec قبول التعديلات التي تود العمل عليها بأي عدد دون دفع تكاليف زائدة.
  • تعتبر Aztec أشهر مركز لإعداد رسائل الماجستير ومركز مساعدة الطلبة، سوف نقوم بمساعدتكم والعمل على رضاكم بكافة الطُرق والوسائل التي تجعل اللجنة في رضا عنكم حتى تمنحكم أعلى الدرجات بكل ثقة، فنحن نمتلك فريق كل هدفُه نيل ثقتكم فعند التعامل معنا ستشعر بذلك مع إيجاد ما يُميزنا عن المكاتب الأخرى، تواصل معنا.

أهم أسباب نجاح مراكز إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

يوجد الكثير من الأسباب التي تقوم برعايتها بمركز تنسيق رسائل الماجستير  Aztec أو في مراكز مساعدة الباحثين وذلك لتحقيق النجاح، حيث يستطيع Aztec لفت انتباه الطُلاب المُقبلين على مناقشة الرسالة الخاصة بهم ، فاننا مركز رائع كما أننا نختلف عن أي مركز آخر، وذلك لِمُراعاتِنا التالي:

  • تواجد العديد من المُتخصصين عند القيام بكتابة وتنسيق رسائل الماجستير وذلك لكافة المجالات بدقة مُتقنة.
  • انتهاء إعداد وتنسيق رسائل الماجستير أو الدكتوراة في وقت قياسي من غير التأثير على الدقة.
  • جميع المختصين ضمن مكاتب إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه حاصلين على الشهادة الجامعية فيما أعلى منها.
  • مُلائمة خطة التكاليف بالنسبة لكافة فئات الطلبة.
  • ضرورة تواجد خدمة العملاء 24 ساعة وذلك للإجابة عن أي استفسارات أو أسئلة في ذهن الباحث عن الماجستير.
  • وجود خطة عمل مُقننة بدءًا من التعامل مع الباحثين، أو عند عرض الرسالة على الخبراء لكتابتها، حتى طريقة دفع الرسوم.
  • تجنب أي أخطاء نحوية عِلمية، أو إملائية عندالتنسيق .

فكل هذا وأكثر تجده في مركز Aztec أفضل مركز لإعداد وتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه حيث لا تجد فرصة للذهاب إلى أي مركز آخر لإعداد رسائل الماجستير الخاصة بالجامعات، فكل ما تطلبه من إتقان وجودة في البحث لدينا.

لماذا Aztec بالأخص لإعداد وتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه؟

عزيزي الباحث نحن بمثابة مكتب متخصص في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والتي نعلم مدى اهتمامك بِكيفية إِعدادها بشكل شيق وجذاب للمشرفين بالشكل المطلوب حتى تحصل على ما تطلبه من أعلى الدرجات العلمية، لهذا فإننا في مركز Aztec سوف نُقدم لك خدمات مذهلة ورائعة تجعلك من المتفوقين في مجالك العلمي.

حيث أن مركز مساعدة Aztec يوجد بها كم كبير من الأشخاص المُتميزين والمُختصين في جميع المجالات والذين يتمتعون بالخبرة في الكتابة باحتراف وأداء قوي وفي المدة المحددة ، مع وجود إطار عمل جيد مرورًا بعنوان الرسالة، حتى تنسيقها وتسليمها إلى الباحث على النحو المُرضي.

وأهم من كل ذلك الخبرة التي يتمتع بها هؤلاء المختصين كونهم في هذا العمل منذ مدة كبيرة وهذا جعلهم من المُتمرسين، مع مراعاة الالتزام بالمراجع والمصادر المعروفة والكُتب المُوثقة التي يضعونها في الرسالة وهذا ما يمنحها الجودة والدقة مقارنة بِالرسائِل الأُخرى.

سمات تنسيق وترجمة الرسائل العلمية عبر Aztec

من الضروري أن يعمل الطالب أو الباحث على إيجاد مكتب يختص بالتميز في الترجمة  وأيضا تنسيق رسالة الماجستير و الدكتوراه، حيث أن الترجمة من أسهل وأصعب الأمور في نفس الوقت على الباحث لهذا لابد أن تحدث بأسلوب علمي مع تجنب ظهور الكلمات بالترجمة الحرفية، كما يوجد لدينا في Aztec الترجمة البشرية التي تحتوي على مختصين مُميزين ومن خلالها يمكن ترجمة النصوص بكل دقة وحرفية، كما تعتبر الترجمة البشرية  احد أهم أنواع الترجمة في Aztec حيث الاهتمام بعدة عوامل يمكن أن لا تظهر خلال الترجمة بشكل إلي، فمن مميزات الترجمة ما يلي:

  1. نعمل على ترجمة رسالة الماجستير والدكتوراه بشكل احترافي ودقيق.
  2. كما نُراعي الاهتمام بشكل كبير في تنسيق الرسائل العِلمية خلال الترجمة.
  3. مراعاة البحوث التي يقوم المُترجم بترجمتها.
  4. نضمن لكم دقة واحترافية بواسطة خُبراء مُعتمدين.
  5. تقديم خطة تكاليف رائعة لخدمة الترجمة.

نتائج تنسيق رسالة الماجستير عن طريق Aztec

عندما نقوم بإعداد أو تنسيق نتائج رسالة الماجستير فلابد من مراعاة عدة نقاط ضرورية تجعل البحث في وضع قوي قوي مع الأبحاث الأخرى والتي تجعل اللجنة مستمتعة بالقراءة إلى النهاية، بسبب النتائج في البحث حيثُ تُظهر مدى الجُهد  والعناء الذي عَمِلَ عليه، ومعنا في شركة Aztec نُقدم لك أفضل النتائج بطريقة مُنظمة وعلمية مع خُلوها من أي أخطاء نحوية أو لغوية  قد تضعك في مشكلة أمام اللجنة وجعلها في محل عدم قبول لا قدر الله، لهذا نقوم بمراعاة التالي:

  • فرض أسلوب الاستنتاج في تنسيق رسائل الماجستير والذي عن طريقه يُظهر البحث الترابط بين متغيرين أو أمرين وقد يكاد هذا الترابط عكسي أو طردي وفقًا لما يُشير عنه البحث، وفي بعض الاوقات لا يوجد ما يربط بين هذين الأمرين، فكن شديد الحرص عزيزي الباحث في طريقة طرح الاستنتاج لتجنب العقبات التي تُضعف من البحث.
  • إظهار فرضيات ونتائج بوضوح والقيام بالتأكد منها حيث أنه عقب جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالرسالة، سوف تحصل على طريقة مُحددة لصياغة نتائج رسالتك، مع التأكيد على إظهار فرضيات بحث الماجستير التي كُتِبت في وسط البحث، أيضا مع تجنب الانحياز لعدم إضعاف  رسالتك أمام اللجنة.
  • عند قيامك باستخدام نُسخة مُعينة بالر سالة فسوف يُعينك ذلك على تحقيق النتيجة التي تطلبها للبحث، وكلما قمت بتكرار التجربة مرات متعددة  فأصبح ذلك جيدًا بالنسبة لك مع شعورك بالثقة المطلقة في نفسك وأنت أمام اللجنة لأن النتائج تم كتابتها ,ايضاً التنسيق تم بمهارة ودقة.

وفي نهاية مقالنا الشيق لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه، قد تناولنا كل ما يخص هذا المكاتب بداية من أسباب نجاح المركز والمميزات التي يتمتع بها عند كتابة بحث الماجستير، مع ذكر الخدمات المتنوعة الخاصة بكتابة وتنسيق رسالتك، وعلاوة على ذلك فقد يُقدم مركز Aztec تكاليف رائعة مناسبة مع مختلف الفئات، فبادر باختيار caducs فنحن الأفضل على الإطلاق.

لطلب المساعدة في تنسيق الرسائل والدراسات والرسائل العلمية يرجى التواصل مع خدمة العملاء مباشرةً عبر الواتساب أو ارسال الطلب عبر الموقع حيث سيتم الرد عليه في أسرع وقت.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-