قد يهمك

تعلم صيانة جميع أعطال الثلاجات المنزلية بالصور

تعلم صيانة و إصلاح أعطال الثلاجات المنزلية

تعلم إصلاح الثلاجة بين يديك فى مقال شامل لصيانة جميع أنواع الثلاجات حيث تأخذ الثلاجة نصيب الأسد فى العمل المستمر من بين أجهزة المنزل لذلك فى حالة حدوث أي عطل يهرع كثير من الناس العاديين إلى مراكز صيانة الثلاجات أو أرقام خدمة العملاء لصيانة الثلاجات , في هذا المقال نقدم لك شرح تفصيلي عن الثلاجات المنزلية و الأعطال الشائعة و طرق صيانة الثلاجات بنفسك فى المنزل .


صيانة ثلاجات كريازى

مبدأ عمل الثلاجات المنزلية و مكوناتها الداخلية

من أجل إصلاح الثلاجة ، ستحتاج إلى فهم مبدأ تشغيلها. أولاً ، انظر إلى الرسم البياني الكهربائي الذي يوضح مبدأ تشغيل الجهاز.


مبدأ عمل الثلاجات المنزلية
نقوم بتحليل المدون على الصورة:
  • منظم درجة الحرارة.
  • زر تذويب قسري.
  • تتابع الحماية الحرارية (يتضمن كونتاكت 3.1 ولوحة ثنائية المعدن 3.2).
  • محرك كهربائي يبدأ تشغيل الكومبريسور(يتكون من لف يعمل 4.1 وبداية 4.2).
  • ريلاي التشغيل (يتضمن كونتاكت 5.1 والملف 5.2).

مع الكونتاكت المغلقة لوحدة التحكم في درجة الحرارة وزر إزالة الصقيع ، يتم توفير الجهد من خلال الحماية الحرارية و ريلاي التشغيل إلى المحرك الكهربائي. في وقت بدء التشغيل ، كان التيار في لف العمل كبيرًا بشكل غير متناسب ؛ عندما يتدفق من خلال الملف 5.2 ، يتم تبديل كونتاكت التتابع. ثم ، من خلال جهات الاتصال 5.1 في مرحل البداية ، يتم إغلاق 4.2 لف البداية ، مما يقلل التيار في مرحلة البدء. مع انخفاض الحمل الحالي على ملفات التشغيل ، فإن ملف ترحيل البداية يطلق كونتاكت الاتصال  ، ويمر التيار من خلال توقف ملف البدء. في حالة التسخين المفرط للنظام أو في التيارات العالية ، يتم تنشيط الحساس الواقي الحراري ، وبالتالي منع ارتفاع درجة الحرارة والحرائق اللاحقة.



يقوم الضاغط بنقل غاز التبريد من خلال نظام الأنابيب والوصلات. ويسمى الجزء الداخلي منها بالمبخر ، وذلك بسبب الضغط المنخفض الذي يتبخر الغاز وامتصاص الطاقة الحرارية داخل الغرفة. بعد ذلك ، يتم نقل المبرد من أنابيب المبخر إلى الدائرة الخارجية للمكثف ، حيث يتم نقل الطاقة الحرارية لتسخين الهواء في المطبخ ، ويتم تسييل الغاز نفسه. يتم ضخ السائل مرة أخرى في المبخر ، حيث يمتص الحرارة ويتحول الغاز إلى دورة.


تعلم تشخيص أعطال الثلاجات

من الممكن تحديد معظم الأعطال في المراحل المبكرة: وهي أصوات غير مميزة ، وانحرافات عن التشغيل العادي ، وظهور رائحة مشتعلة ، وغيرها. تتيح لك الاستجابة في الوقت المناسب في مفتاح تشخيص الجهاز إجراء جميع إصلاحات الثلاجات بتكلفة منخفضة. يمكن أن يؤدي تجاهل مثل هذه الإشارات إلى تفاقم العطل مع فشل إضافي للمكونات الرئيسية ، الأمر الذي سيترتب عليه تكاليف إصلاح كبيرة. تعتمد عملية التشخيص بأكملها على أعطال أو معلمات تسبقها.


على سبيل المثال ، إذا لم تتمكن من تشغيل الثلاجة ، فيجب أن يبدأ تشخيص المشكلة بوجود جهد كهربائي في مأخذ التيار الكهربائي ، ثم التحقق من صحة القابس الكهربائي ، وسلك الطاقة ، والتتابع ، وحالة محرك الضاغط. لإصلاح المشكلة ، لا تمسك الجزء الأول الذي يأتي.


الأعطال الشائعة فى الثلاجات

للقضاء على الأعطال الناشئة في وحدات التبريد ، من الضروري أن يكون لديك حد أدنى من فهم الأعطال الأكثر شيوعًا. نظرًا لأن الإصلاح الذاتي غير ممكن ببساطة بدون استجابة كافية للمشكلة ، فقم بدراسة بالتفصيل أسباب ظهور بعض المواقف.


مشكلة التسريب فى الثلاجة

يمكن أن يكون سببه الأضرار الميكانيكية للحالة ، وتدمير طبقة العزل الحراري ، ونتيجة لذلك ، انتهاك نظام درجة الحرارة. في هذه الحالة ، يتشكل التكثيف في مكان الضرر ، الذي يتدفق إلى أسفل الثلاجة. لإصلاح المشكلة ، استعد طبقة العزل الحراري وقم بتصحيح الحفرة.


مشكلة تجمد الثلاجة و خروج الثلج 

إذا ، عندما تفتح الباب ، تشاهداً على طبقة مجمد من الصقيع والأطعمة المجمدة ، فقد تنشأ مثل هذه الحالة إذا:
مستوى التبريد قوي للغاية ، مطلوب التعديل .
  • أعطال مع جهاز استشعار درجة الحرارة ، وحدة الضاغط ، وما إلى ذلك .
  • لا يتناسب ختم الباب بشكل مريح ، والذي يمكن أن يحدث بسبب فقدان المرونة .
  • خارج الترتيب ويتطلب استبدال منظم الحرارة .
  • لا يغلق الباب حتى النهاية بسبب اكتظاظ غرفة التبريد.
للتحقق من ضيق الأبواب ، يستخدم المصنع مسبارًا معدنيًا خاصًا ، يمكن استبداله في المنزل بشريط من الورق. في المكان الذي يخترق فيه الورق تحت الشريط المغناطيسي ، يتم امتصاص الهواء من الخارج ، مما يتسبب في ترسب الثلج وتبريدًا أكثر كثافة.

الثلاجة تعمل لكنها لا تقوم بالتجميد أو التبريد

قد تحدث هذه المشكلة بسبب:
أعطال وحدة التحكم في درجة الحرارة أو ضبط وضع التبريد على الحد الأدنى .
  • الفشل في تكوين عقد التحكم الإلكترونية المعقدة في النماذج الحديثة .
  • بدء التذويب عن طريق الخطأ ، من الضروري تذويب الثلاجة تمامًا وتشغيلها مرة أخرى .
  • تحميل حاد لثلاجات بغرفتي نوم بكميات كبيرة من المنتجات التي ليس لديه وقت لتبريدها .
  • إذا كان هناك تسرب لغاز التبريد ، فأنت بحاجة إلى العثور على مكان الضرر وإصلاحه على وجه السرعة
  • محرك ضاغط معيب أو نظام تبريد مسدود.

الثلاجة لا تعمل

إذا كانت هذه هي الحالة ، تحقق من الدائرة الكهربائية للاستمرارية. في هذه الحالة ، من الممكن حدوث أسباب الفشل التالية:
  • الأجهزة المنزلية غير موصولة أو الجهد غير كاف أو أن المخرج به خلل .
  • من الضروري التحقق من سلامة القابس والحبل .
  • تلف التتابع أو المحرك الكهربائي.
  • قد لا يتم تشغيل الثلاجات الحديثة كريازي و Samsung وغيرها بسبب الأعطال في وحدة التحكم. من الصعب اكتشاف مثل هذه المشاكل في المنزل.

الثلاجة تعمل بدون توقف

في الوضع العادي ، تسمع العمل النشط لمدة 10 إلى 20 دقيقة. ثم يجب إيقاف تشغيله حتى الدورة التالية. خلاف ذلك ، يحدث التآكل السريع للعناصر الدوارة. قد يكون سبب المشكلة:
  • باب غير مغلق بإحكام أو الهواء الساخن للمنطقة المحيطة ، ولهذا السبب لا تصل هذه الأجهزة المنزلية إلى درجة الحرارة المطلوبة .
  • يعمل الجهاز في وضع تجميد شديد للغاية ، ولكن لا يمكن أن يستمر هذا العمل لفترة أطول من التي تنظمها تعليمات المصنع .
  • جهاز الاستشعار الإلكتروني الحراري معطّل .
  • تسرب الفريون من نظام التبريد.
  • زيادة مستوى الضوضاء
  • للتشغيل الصحيح للوحدة ، يتم تركيبها باستخدام مستوى المبنى وعلى أساس متين. إذا لم يتم استيفاء هذه المتطلبات وكانت الثلاجة غير مستقرة ، فستحدث ضوضاء الطرف الثالث أثناء التشغيل.

مع التثبيت الموثوق به ، قد يصدر الصوت عن طريق غلاف الضاغط ، ولمس الجدار الخلفي للأنبوب ، واتصالات المرحل الواقي ، ومروحة المبخر. للقضاء على مثل هذه الحالات ، تحتاج إلى ضبط تشغيل العناصر ذات الصلة.

توقف الإضاءة بالرغم من فتح الباب

إذا لم تضيء المصابيح في الثلاجة ، فهذا يعني أن كل من أجهزة الإضاءة نفسها وزر التنبيه في حالة فتح / إغلاق الأبواب قد يفشلان.

قد يكون سبب منفصل هو نقص الطاقة من التيار الكهربائي. لذلك ، قبل البدء في إصلاح الثلاجة ، يجب التأكد من تطبيق الجهد على الجهاز.
مع التثبيت الموثوق به ، قد يصدر الصوت عن طريق غلاف الضاغط ، ولمس الجدار الخلفي للأنبوب ، واتصالات المرحل الواقي ، ومروحة المبخر. للقضاء على مثل هذه الحالات ، تحتاج إلى ضبط تشغيل العناصر ذات الصلة.

وجود الماء أسفل أو داخل الثلاجة


يمكن اكتشاف مثل هذا الحادث على شكل بركة تحت الثلاجة أو كتراكم للمياه داخل الغرفة. في معظم الحالات ، يحدث بسبب هذه الأسباب:

  • انقطاع التيار الكهربائي المؤقت الذي لم تلاحظه .
  • قام شخص ما بإعداد أطباق ساخنة أو لم يتم تبريدها بشكل كافٍ في الزنزانة .
  • انسداد أو أنبوب مسدود في جهاز تبخير يبكي .
  • لا تغلق الأبواب بإحكام .
  • الظروف البيئية غير المناسبة (مطلوب تهوية المباني ، مما يجعل المعايير لمتطلبات المصنع).


قائمة الأعطال المذكورة أعلاه مناسبة لتلك المواقف عندما يحتفظ الجهاز بدرجة حرارة التبريد. إذا لم يتجمد ، فإن السبب يرجع إلى عوامل أخرى.

مشكلة وجود رائحة فى الثلاجة

بالإضافة إلى العوامل الطبيعية في شكل منتجات ذات رائحة محددة ، أطباق فاسدة وجدران الثلاجة غير المغسولة ، يمكن أن تحدث رائحة كريهة بسبب حرق البلاستيك ، الاتصالات الكهربائية ، العزل ، إلخ. إذا كانت الحالة الأولى كافية مراقبة اليقظة ، ثم في الثاني هناك تهديد حقيقي بانهيار رأس المال أو حتى النار.

الضوء الأحمر مضاء

يشير إلى حدوث واحد من ثلاثة إخفاقات:

  • تحكم في درجة الحرارة الخاطئ .
  • مشاكل في بدء الضاغط .
  • تسرب الفريون.

مهما كان السبب ، لا ينبغي تأجيل الإصلاحات.

تعليمات خطوة بخطوة لإصلاح مكونات وأنظمة الثلاجة

بعد أن تقرر سبب الخلل ، يمكنك المتابعة لحلها. فكر في الخيارات الأكثر شيوعًا.

استكشاف أخطاء الترموستات وإصلاحها

اعتمادًا على الطراز المحدد ، يمكن وضع جهاز التحكم في درجة الحرارة داخل الثلاجة وخارجها. مع الترتيب الداخلي ، يكفي إزالة مقبض ضبط درجة الحرارة وإزالة غلاف الترموستات.

في Samsung و LG وغيرها من العلامات التجارية الأجنبية ، يمكن أيضًا فحص الترموستات تحت اللوحة لتقليل وزيادة درجة حرارة التبريد. ولكن يتم وضعها خارج الكاميرا. لتحديد الأداء ، ستحتاج إلى:

  • قطع الاتصال بالشبكة .
  • ذوبان الثلج تماما .
  • قم بتشغيل الثلاجة للحصول على أقصى قدر من التجمد عن طريق وضع ميزان الحرارة في الداخل وانتظر بضع ساعات ، إذا لم يظهر الجهاز 5 - 7 درجة مئوية ، فإن الاستبدال أمر لا مفر منه.


لإصلاح الثلاجة ، يكفي شراء قطع غيار وتثبيت واحدة جديدة بدلاً من الجزء المعيب.

كشف التسرب فى الثلاجة واستبدال المبردات

يمكن الكشف عن التسريبات بعدة طرق:

محلول صابوني - متوفر في حالة التسرب الطفيف ووجود ضغط سائل التبريد في النظام. في الوقت نفسه ، يتم توفير الوصول إلى جميع الأنابيب - تتم إزالة الغطاء الواقي للحالة ، ويتم إزالة الثلج من المبخر. في مخرج الغاز ، سيحل محلول الرغوة.
صبغ - يستخدم عندما لا يسمح الضغط في الدائرة باستخدام محلول صابون. تتم إضافة صبغة إلى الفريون السائل وإطلاقها في النظام ، وبعد ذلك يظهر لون مميز عند التسرب.

قبل حقن غاز جديد من النظام بمضخة تفريغ ، تتم إزالة البقايا بشكل مبدئي ، وإذا تم اكتشاف انسداد ، يتم إجراء تنظيف إضافي. ثم تزود بالوقود. يوصي الخبراء بإجراء مثل هذا الإجراء دون تسرب كل 3 إلى 5 سنوات.

زيادة درجة الحرارة وتوقف الحساس

في حالة حدوث خلل في الصمامات الحرارية ، قد يحدث إغلاق مبكر للثلاجة ، مما يؤدي إلى خطر ارتفاع درجة حرارة المحرك. للإصلاح ، ستحتاج إلى إزالة التتابع وتفكيك قضيته ، إذا كان السبب هو قضيب محشور ، يمكن حل المشكلة بشكل مستقل ، إذا تلف الملف ، فسيتعين عليك تغيير الجزء بالكامل.

استبدال كومبريسور الثلاجة المعطل 

في هذه الحالة ، من أجل الإصلاح ، من الضروري:
  1. افصل الثلاجة من الشبكة .
  2. قم بإمالة الضاغط وبدء تشغيل الضاغط لبضع دقائق .
  3. يتم تثبيت صمام الثقب على مجفف الفلتر ، وتوصيل الأسطوانة بالصمام وربط صمام الثقب وفتحه لمدة نصف دقيقة .
  4. بدلاً من التزود بالوقود ، قم بلحام الأنبوب النحاسي .
  5. إجراء شق على الأنبوب الشعري .
  6. إزالة الضاغط القديم وتركيب المقابس في منفذ الشفط والتفريغ .
  7. قم بتركيب ضاغط جديد وقم بلصقه ، وقم بفحص جودة اللحام بعناية.

إصلاح كومبريسور الثلاجة المعطل

تخلص من أصوات الكومبريسور

يمكن أن يحدث ضجيج الكومبريسور بسبب التركيب الفضفاض للعناصر المعدنية أو العكس ، والقرب المفرط لعناصر معينة ، بسبب وجود تصادم وترتد.

للإصلاح ، من الضروري تشديد الغلاف بإحكام ، في حالة السحابات الفضفاضة ، قم بتثبيت الغسالات لتناسب محكم وشد.

تصليح كومبريسور الثلاجة
في حالة الاقتراب من عناصر أخرى ، من الضروري ضبط الأجهزة نفسها في الاتجاه المعاكس أو ثني الأنابيب بعناية إذا كان من المستحيل تحريك الكمبريسور.

استبدال اللمبة فى الثلاجة

لتجنب الصدمة الكهربائية ، افصل الثلاجة. ثم افتح الباب وتحقق من حالة جهاز الإضاءة ، على سبيل المثال ، في ثلاجات كريازي، قد يصبح المصباح ساخنًا جدًا ، لذلك يجب الانتظار حتى يبرد تمامًا.

لهذا ، ليس من الضروري استخدام نفس المصباح ، ولكن يمكنك العثور على بديل بديل ، ولكن وفقًا للنوع: ساطع أو هالوجين. يجب ألا تتجاوز طاقة المصباح 30 واط. ولكن قبل استبداله ، يجدر التحقق من الجهد في الخرطوشة ، لأن السبب قد لا يكون على الإطلاق في المصباح.

حل مشاكل حساس إستشعار درجة الحرارة

تم تصميم هذا الجزء للتحكم في سرعة وحدة الضاغط. عندما تفشل ، لن تتمكن الثلاجة من الحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة. في كثير من الأحيان ، يحدث مثل هذا العطل في ثلاجات نورد ؛ يتم تضمين العديد من هذه العناصر في تكوينها في وقت واحد.

لكن لا يمكن تفكيكها وإصلاحها في المنزل بمفردها ، لذلك بعد إزالة المستشعر ، يجب استبداله بالكامل.

تنظيف نظام الصرف

هناك خياران لوضع الأنبوب - خارج الجسم وتحته. في الحالة الأولى ، يكون التنظيف بسيطًا جدًا: قم بإزالة الأنبوب وشطفه بالماء الساخن ، إن أمكن ، قم بتخفيف الأعشاب المتراكمة.

إذا كان من المستحيل إزالة الهاتف ، يجدر محاولة تنظيفه بالفرشاة الموجودة في الطقم. إذا لم يتمكن من التأقلم ، يتم استخدام سلك معدني ، تم تجريده سابقًا بورق الصنفرة ، للإصلاح. بعد تنظيف الأنبوب ، اشطفه بالماء.

تعلم تصليح الثلاجات

محاذاة باب الثلاجة

لضبط الوضع ، تحتاج إلى الوصول إلى مكان التعلق ، على سبيل المثال ، في ثلاجات LG ستحتاج إلى إزالة الشريط الواقي ، في النماذج الأخرى قد تكون البراغي في المجال العام. بعد الفك ، قم بإزالة الباب ، ووضع الغسالات في العقد اللازمة ووضع الباب في مكانه. إذا كان متاحًا ، فقم بتجميع الهياكل الزخرفية بترتيب عكسي.

تعطل لوحة التحكم

تتميز بصمت كامل للثلاجة ، على الرغم من حقيقة أن دائرة الطاقة تعمل بكامل طاقتها. تعد لوحة التحكم واحدة من أكثر الأجهزة تعقيدًا وواحدة من أغلى الأجهزة. سيكلف الاستبدال في مركز الخدمة ثلاث تكلفة ، لذلك من الأفضل إجراء الإصلاح بنفسك. لهذا:
  • إفصلها وقم بتشغيلها ، في ثلاجات كريازي والعديد من العلامات التجارية الأخرى ، توجد اللوحة في الجزء الأيسر السفلي.
  • قم بفك مسامير التثبيت A وإزالة المزلاج B .
  • بعد ذلك ، يمكنك رؤية اللوحة نفسها في الحالة ، وافصل أطراف التوصيل بعناية.
في معظم الأحيان ، تتدهور المكثفات بسبب طفرات الطاقة المستمرة ، لذلك ، من أجل منع مثل هذا الإصلاح في المستقبل ، من الأفضل توصيل غطاء من خلال مثبت. قد يختلف موقع التثبيت من شركة إلى أخرى ، لذلك عليك أولاً دراسة تصميم الثلاجة.

مشكلة المبخر

يتجلى في تجميد طفيف ، وظهور معطف ثلجي أو تلف سريع للمنتجات. يحدث بسبب تلف أو تدمير جدران المبخر من العمليات الطبيعية ومن عمل الأشياء الحادة.

بالإضافة إلى استبدال المكثف والمبخر في المنزل ، يمكنك تثبيت مكثف إضافي حتى لا تخاطر بانتهاك ضيق الفريزر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك محاولة إصلاح المبخر الحالي ، إذا كان ذلك مناسبًا لك. في أي من خيارات الإصلاح ، يتم تفريغ غاز التبريد من نظام التبريد ، وعند الاستبدال ، يتم إيقاف تشغيل مستشعر المبخر حتى لا يتلفه أثناء التشغيل.


قم بتغيير الشريط المطاطي أو تصويبه
يمكن أن يسبب الختم الضعيف تجميدًا ضعيفًا وتشغيلًا مستمرًا للضاغط وأعطالًا أخرى. للاستبدال ، خذ مفكًا وافصل الشريط المطاطي القديم عن السطح البلاستيكي. يجب غسل مكانه وتنظيفه تمامًا من الصمغ والمواد المانعة للتسرب القديمة. لاستبدال الختم ، خذ شريطًا جديدًا وأدخله في الأخدود المقابل على الباب.

يتم توفير التثبيت الإضافي بواسطة السيليكون أو الرغوة المتصاعدة ، واستخدام الغراء لهذا الغرض غير عملي تمامًا.

استبدال فيوز درجة الحرارة المنفوخ
في معظم الحالات ، يحدث الإرهاق بسبب الحرارة الزائدة لعنصر التسخين الذي يذوب المبخر. هو في حجرة التجميد ، للتحقق من صحة كافية لاستخدام اختبار. إذا تم الكشف عن دائرة مفتوحة ، يتم استبدال الصمامات الحرارية بدائرة جديدة. ولكن بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري معرفة سبب ارتفاع درجة حرارة عنصر التسخين ، وإلا سيتكرر الانهيار قريبًا.

حل مشاكل المصهر ، والمؤقت والمروحة في ثلاجات NoFrost نوفريست
يوفر نظام التجميد الجاف عددًا من المزايا مقارنة بالتنقيط ، ولكن يتم تحديدها بواسطة عناصر إضافية.

للوصول إلى جهات الاتصال ومرشح طاقة المروحة ، يجب توسيع الثلاجة. تسمى الدائرة الكهربائية للثلاجة ، التي تغذي المروحة ، ويتم اختبار شوط الشفرات.

إذا لم يتم العثور على مشاكل ، فقم بإزالة وحدة الصهر من الموصلات وقم بتوجيه المختبر. شريطة أن تكون المقاومة قريبة من الصفر ، يمكننا أن نفترض أن وحدة الصهر قابلة للخدمة ، وإلا سيتم استبدالها.

إذا لم يكشف كلا الفحصين عن وجود عطل ، فالسبب في الموقت الإلكتروني. لإصلاح أي شيء غير عملي في المنزل - يتم استبداله بالكامل.

يتم تثبيت المرحل إما بمزالج أو مثبت. بعد إزالته ، من الضروري فحص شوط القضيب ، حيث يمكن أن يلتصق ويعيق الحركة الطبيعية. يتم فحص حالة الملف بواسطة جهاز اختبار - إذا تم الكشف عن انقطاع الدائرة ، فسيتعين عليك تغيير جميع المرحلات. استبدال في ترتيب عكسي. المعيار الرئيسي لكل من الجزء الجديد والمصلح هو ضيق الاتصال.

فى النهاية أتمنى أن يكون المقال مفيد بالنسبة لك و لاتنسى مشاركته مع أصدقائك ليصل لأكبر قدر ممكن من محبي صيانة الأجهزة و الالآت فى الوطن العربى . كما يشرفنا إنضمامك لأنشط مجموعة عربية على فيس بوك تهتم بعلم الإلكترونيات و الكهرباء و صيانة الأجهزة إنضم للمجموعة من هنا .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-