قد يهمك

كيفية اعداد بحوث التخرج خطوة بخطوة

بحوث التخرج أحد الأمور المهمة بالنسبة للطالب في السنة النهائية، حيث أن بحوث التخرج الهدف منها معرفة مدى استيعاب الباحث لما تم دراسته ومعرفة قدرته الإبداعية، سنتحدث عن بحوث التخرج .

كيفية عمل بحوث التخرج خطوة بخطوة



بحوث التخرج

إن بحوث التخرج عبارة عن مشروع علمي تطلبه الجامعة أو جهة الدراسة قبل الحصول على الشهادة النهائية، بحث التخرج الهدف منه قياس مدى فهم الباحث لما تمَّت دراسته في أروقة الجامعة، وأيضاً قياس قُدرة الطالب الإبداعيه، وبعض الجامعات قد تَسنِد مسالة كتابة بحوث التخرج لأكثر من باحث.

الإعداد لبحوث التخرج

يستمر الطالب في الإعداد لبحث التخرج وكتابته طوال السنة الأخيرة، حيث يجب أن يقوم باختيار المشرف على مشروع التخرج، ويتأكد من وجود وقت كافي عند المشرف وذلك من أجل أن يقدم المساعدة الكافية له خلال كِتابته بحوث التخرج.


خطوات إعداد مشروع بحث التخرج بالترتيب

  • أولاً: اختيار موضوع بحوث التخرج
كيفية تحديد الموضوع محل النقاش في بحوث التخرج مسالة ضرورية جداً، ومن المهم اختيار موضوع يُناسب قدرة الطالب المنوط به كتابة البحث، وأسهل الطرق هي اختيار مشكلة أو مواضيع تمَّت دراستها من قبل داخل الجامعة، ولكن يجب أن تكون بأسلوب أخر، على سبيل المثال عند اعداد بحوث تخرج عن مشكلة رعاية كبار السن في كلية الخدمة الاجتماعية؛ فإن الموضوع تمَّ  مناقشتة في السابق في كثير من الابحاث،  لذا فَيُمكن للباحث توسيع وتجديد نفس الموضوع من وجهة نظر أخرى على سبيل المثال، انخراط كبار السِن في أعمال وفق قُدراتهم الذهنية والبدنية، ووجهة النظر تلك لم يتم تناولها من قبل.. وهكذا الأمر بالنسبة لباقي التخصصات داخل أروقة الجامعة المنوط بها البحث أو مشاريع التخرج.

يوجد بعض الجامعات وجهات الدراسة التي تقترح كتابة موضوع بحوث تخرج معين من خلال باحث واحد أو مجموعة من الباحثين، وفي حالة عدم توافر أي بيانات ومعلومات دقيقة لدى الباحثين أو الطلبة عن ذلك الموضوع ينبغي عليهم الاطلاع على دراسات ومراجع ومصادر مختلفة لذلك البحث والإلمام به من جميع جوانبه في سبيل إعداد رسالة تخرج دقيقة وبجودة عالية.

  • ثانياً: جدول البحث
يتم تدوين الجدول إذا ما تم إسناد بحوث التخرج إلى العديد من الطلبة والباحثين، حيث يتم تحديد مهمة كل طالب وباحث، والوقت المحدد للانتهاء من كل عمل بحثي.

  • ثالثاً: عناوين بحوث تخرج
عناوين البحوث هي أوَّل العناصرفي عمل بحوث التخرُج لطلبة المرحلة الرابعة، ويجب أن يكون العنوان مُعبر عن محتوى البحث، ويكون عنوان مُختصرً وجذاب، كما ينبغي أن يكون العنوان واضح ولا يحتمل أكثر من معنى ويكون بعيد عن الجمل صعبة الفهم، التي تُحدِث تشتت لدى القُراء، وفي حال كنت ترغب باعداد موضوع يوجد به بعض المصطلحات الصعبة مثل التي في كليات العلوم والهندسة والصيدلة والطب، فيجب أن يتم شرح هذه المعاني والكلمات في صفحة مُنفردة تُعرف بصفحة المصطلحات.

  • رابعاً: كتابة مقدمة الرسالة
بعد عناوين بحوث التخرج تاتي المقدمة، وهي عبارة عن تمهيد يفصل بين العنوان وباقي محتويات بحوث التخرج، ويجب أن تتضمَّن كتابة المقدمة أهمية بحث التخرج؛ وهنا لأهمية كي يتفهمها الطالب، وهذه الاهمية عبارة عن السبب الذي دعا الطالب للكتابة في هذه  المشكلة على وجه الخصوص عند اعداد بحوث التخرج.

 يجب أن تكون مقدمة موضوعك مختصرة وقصيرة ولا تتجاوز صفحة، وكذلك يجب أن تتصف المقدمة بالعمومية دون التطرق لشروحات طويلة محلها الأبواب أو الفصول، ويُمكن أن يُضمن الطالب المقدمة بآية أو حديث شريف في نفس الموضوع.

  • خامساً: منهج بحث التخرج
يُعرف منهج بحوث التخرج بأنه الصياغة والمنهج الذي يتم من خلاله تناول موضوع البحث؛ وذلك بهدف الوصول لنتائج دقيقة وسليمة، ويعتبر من أبرز المناهج، المنهج الاستقرائي، و الوصفي، الاستنباطي، والكمِّي، والتاريخي، ويختار الطالب نوع المنهج المستخدم على حسب بحوث التخرج. 

  • سادساً: حدود بحوث التخرج المكانية والزمنية
الحدود المكانية تعني مكان التنفيذ، والحدود الزمنية تعني الفترة التي تم إعداده فيها، وهما من العناصر المهمة التي يجب توضيحها عند عمل مشاريع التخرج إما في المقدمة او فقرة مستقلة.

  • سابعاً: مشكلة البحث
حدد النقاط المهمة في بحوث التخرج، وهي عبارة عن جُمل تُظهر من خلالها أبعاد المشكلة، والآثار المترتبة عليها أو التي قد تنجم عند التراخي في حلها بشكل سريع.

  • ثامناً: أهداف بحوث التخرج
الأهمية تختلف عن الأهداف؛ فَالأهمية هي سبب اختيار المشكلة، أما الهدف فهو ما يريد الباحث تحقيقه بنهاية إعداد مشاريع تخرج، للباحث الحرية المُطلقة في طريقة صياغة ما يراه مناسبًا من أهداف مشاريع بحوث تخرج، ولكن يجب أن تكون الأهداف قابلة للتنفيذ والقياس.

  • تاسعاً: الدراسات والمراجع السابقة
تُعَدُّ الدراسات والمراجع والمصادر من بين عناصر اعداد مشاريع بحوث تخرج؛ فلا بد من توافر معلومات واضحة حول طبيعة المشكلة؛ كي يستطيع الطالب توضيح كافة جوانب الموضوع، مع أهمية توثيق الدراسات والمراجع والمصادر التي تم ذكرها في البحث، وكذلك تكون هذه المصادر في قائمة منفرده وفقًا للترتيب الأبجدي لمؤلفي تلك المراجع والمصادر.

  • عاشراً: المصطلحات البحثية
كل نوع من مشاريع بحوث تخرج له مصطلحات خاصة به، وعليك أن تقوم بتعريِف المصطلحات التي تَرِد ببحث التخرج؛ كي تتم مناقشة بحثية في نفس درجة فهم المصطلح.

  • الحادي عشر: أدوات وعيِّنة بحث التخرج
العيِّنة تعني اختيار لطالب لمجموعة من الأشخاص يمثلون إشكالية الموضوع الذي يتم طرحه، وذلك للحصول على المعلومات من هولاء الاشخاص، أما أداة اعداد بحوث تخرج تتمثل في الاستبيان، الملاحظة، المقابلة، الاختبارات، وعلى  الباحث أن يختار أسلوب أو أكثر حسب الوقت المحدد لبحث التخرج، وكذلك ما يتوافر لديه من ماديات.

  • الثاني عشر: محتوى بحوث التخرج
المحتوى من أبرز الأجزاء عند اعداد بحوث تخرج، ويقسم وفقًا لرؤية الباحث المُزمع قيامه بالموضوع أو على حسب معايير وشروط الجامعة، ومن المهم أن يكون المحتوى خاليًا من الأخطاء سواء الإملائية أو النحوية، ويجب تحرِّي الدِّقَّة في صحَّة البيانات والمعلومات التي ترد في بحوث  التخرج، ويجب أن يتَّسم بحثك بالترتيب والابتعاد عن الأفكار المُتشابهة، مع إضافة المتعة التشويق.

  • الثالث عشر: النتائج
بعد انتهاء الطالب من المحتوى يقوم بصياغة النتائج، ويجب أن تمثَّل الخلاصة عن المشكلة وحلولها، وتكون هذه النتائج مُرتبطة بما سبق تنفيذه من إجراءات، مع أهمية تنظيم النتائج  في فقرات واضحة مع الاستعانة بدلائل، والتي تم التَّوصُّل إليها أما من خلال المعلومات أو من المراجع السابقة أو عبر أدوات البحث، وذلك عند مناقشة بحوث التخرج لطلبة المرحلة الرابعة.

  • الرابع عشر: خاتمة الموضوع
وهي الجزء النهائي في كتابة بحوث تخرج، وهي مجموعة جُمل تُعبِّر عن الجُهد المبذول من جانب المجموعة التي قامت بتنفيذ بحث تخرج، ويُمكن أن يذكر الطالب طبيعة المشكلة وطريقة التعامل معها، ويذكر النتائج التي تمَّ التَّوصُّل إليها، ويُمكن ذِكر دور المُشرف على الرسالة في حالة وجود مُشرف.


كيفية كتابة مشروع بحوث تخرج للبكالريوُس

مسألة كِتابة خطة رسالة تخرج بمرحلة البكالوريوس تتفق إلى حد كبير مع خطة كتابة وإعداد البحث للماجستير، فعند إعداد وكتابة خطة البكالوريوس فإن كتابتها تتم من خلال النقاط التالية:

  • صفحة الغلاف: حيث يتم إعداد خطة الرسالة من خلال إعداد الغلاف، ويكتب في الغلاف ما يشير إلى أنها خطة البحث خاصة بمرحلة البكالوريوس، كأن يقول على سبيل المثال: (خطة بحث مقترحة لنيل درجة البكالوريوس في...).
  • كِتابة مقدمة خطة بحث البكالوريوس: المقدمة تشبه مقدمة البحث العادي؛ وذلك لأن مقدمة البحث أو مقدمة البكالوريوس يتم خلالهما ذكر إشكالية البحث، والإضافة التي سوف يتم تقديمها.
  • في بحث البكالوريوس تكتب فقرة عن موقف البحث ودوره في إظهار أهمية الموضوع محل النقاش.
  • المراجع السابقة: حيث يُذكر في خطة بحث البكالوريوس المصادر والمراجع السابقة التي تحدثت عن الموضوع بشكلي جزئي أو كلي.
  • الأسلوب المتبع: حيث يُكتب في بحث البكالوريوس المنهج المتبع في كِتابتِه.
  • ذكر المصادر.

 كيفية تحضير خطة البحث العلمي

قبل كل شيء إن إعداد بحوث تخرج تعرف بأنها مجموعة الخطوات التي تُنفذ بشكل مرتب ومنظم، وذلك بهدف التعرف على جوانب الموضوع، كما تعرف أيضاً خطة التخرج بأنها تمثل الهيكل الرئيسي للموضوع، حيثُ يتم إعدادها من خلال مجموعة عناصر ينفذها طلبة مشاريع بحوث تخرج، حيث يبدأ الباحثون بكتابة عناوين بحوث التخرج، ويتم كِتابتِه على الغلاف، وبِخط غامق، وفي الخطوة التالية من إعداد خطة بحوث تخرج تكتب المقدمة، وهي من الأجزاء المهمة في خطة إعداد مشاريع تخرج.

حيث تبين في المقدّمة مدى أهمية دوافعك لاختيار موضوع معين، ويشترط أن تتميز المقدمة  بالوضوح وسهولة الفهم، وفي الخطوة التالية من خطوات تحضير بحوث تخرج تُحدد الإشكالية بطريقة سلسة.

الخطوة التالية من خطوات إعداد بحوث تخرج يتم فيها ذكر المراجع السابقة التي تطرقت إلى نفس الموضوع في خطة مشاريع بحوث التخرج، ويجب أن تكتب طريقة التوثيق، وفي الخطوة التالية يتم ذِكر المنهج العلمي المُتبع وأدواته الخاصة ببحث التخرج، والخطوة  النهائية تذكُر المراجع والدراسات.


 مكونات وعناصر مشاريع التخرج.

مكونات خطة بحوث التخرج لطلبة الجامعات يجب أن تكون الخطة مكتوبة وفق المعايير والشروط التابعة إلى دليل كل جامعة؛ وبذلك تعتبر بحوث التخرج مكتوبة بطريقة سليمة ودقيقة، ومن المعايير التي تضعها الجامعات عند ِكتابة بحوث تخرج ويجب مراعاتها، ما يلي:

  • الوضوح: يجب إن يكون الغرض من عناصر مشروع التخرج، فهم الموضوع ألية تطبيقه؛ وحتى نفهم هذه العناصر يجب أن تكون واضحة ومرتبة.
  • جودة اللغة: نجد كثير من الباحثين والطلبة لا يراعون أهمية اللغة الصحيحة عند إعداد مشاريع بحوث التخرج، لذلك إذا كنت قليل المعرفة عن طريقة كِتابة بحوث التخرج بالطريقة صحيحة وخالية من الأخطاء، الإملائية والنحوية، فعليك عرض الموضوع على مركزنا حيث لدينا خدمة التدقيق اللغوي من الناحيتين الإملائية والنحوية.
  • الجدية: يجب توافر طابع الجدية على كل مكونات خطة مشاريع تخرج ، فلا يجوز للطلاب إضفاء طابع هزلي عند عمل بحوث تخرج بلنسبة لطلاب الحاسوب أو أي قسم آخر.

 مميزات كتابة مشاريع التخرج

  • المنهجية: يجب أن يَتَبِع بَحث التخرج طريقة منهجية معروفة، ويتم ذكرها في خطة مشاريع بحوث التخرج وأسباب اتباع هذا المنهج.
  • الموضوعية: لابد من الموضوعية وتجنب الانحياز تجاه الموضوع، وذلك لأن تجنب الانحياز من أهم صفات عمل وكتابة موضوع سليم، ويجب استعمال المنطق والعقل بعيداً عن الشعور والعاطفة.
  • معرفي وتراكمي: حيث أنه لا يمكن عمل بحوث علمية دون معرفة المعلومات الخاصه به، ولكن مع تجنب تكرار نفس المعلومات.
  • تنسيق بحوث التخرج: وذلك يكون باتباع ترتيب عناصر بَحث التخرج، والالتزام بخطوات الكتابة، حتى تكون النتيجة النهائية بحث جامعي منسق ومنظم دون الحاجة إلى إعادة ترتيب عناصر الموضوع مرة أخري، كما أن التنسيق يبعدك كل البعد عن الضباع التشتت عند مناقشة بحوث التخرج للعام الدراسي هذا العام.
  • القابلية للقياس.
  • قابلية التنفيذ.

معايير وضع خطة مشروع بحث التخرج

بحوث التخرج يجب أن تعد وفق معايير معينة حتى تكون بحوث سليمة فَالبحث يخرج إلى النور من خلال تنفيذ معايير وشروط معينة،  فمثلا مشروع التخرج لا يمكن له أن يُقبل إلا إذا كان وفق المعايير الموضوعة له، ومن شروط مشروع بحوث التخرج، التالي:

  • من أبرز شروط بحوث التخرج اختيار موضوع فريد لكتابة بحث التخرج، حيث يجب الابتعاد قدر الإمكان عن المواضيع المستهلكة، والتي لن تقدم أي إضافة جديدة، بل تكون عبارة عن تكرار لتلك المعلومات.
  • ولكي يكون بَحث التخرج ناجحا يجب أن يحتوي على المعلومات المفيدة والتي تُستمد من المراجع التي عاد إليها، لذلك يجب عليك أن تكون حريصا على توافر مراجع حول موضوع بحث التخرج.
  • كما يجب الاطلاع على مناهج البحث العلمي قبل أن البدء بكتابة بَحث التخرج ، كما يجب المعرفة بخصائص ومميزات كل منهج من هذه المناهج، وذلك من أجل القدرة على اختيار المنهج المُناسب.

شروط عنوان بحث التخرج

يجب أن يحرص الطالب على اختيار عناوين مميزة لبحث التخرج الذي يقوم به، لذلك يجب أن يكون ملما بشروط اختيار عنوان بَحث التخرج ومن أبرز شروط عنوان بحث التخرج :

  • يجب أن تكون عارفا بأن عنوان بحث التخرج سيقوم قارئ بحث التخرج بالاطلاع عليه لذلك يجب أن يكون عنوانا لافت يُشد من خلاله قارئ بحث التخرج إلى قراءة بَحث التخرج والاطلاع على تفاصيله.
  • كما يجب أن تعي أن عناوين بحث التخرج المميزة يتراوح طولها بين 5 كلمات إلى 15 كلمة كحد أقصى.
  • يجب أن تكون الكلمات المستخدمة في صياغة عناوين بحث التخرج خالية من أي غموض، ولا تسبب أي لبس بحيث تدفع القارئ لطرح أسئلة عنها.
  • يجب أن تكون عناوين البحث مصاغة بأسلوب محكم، وتدل على موضوع بحث التخرج.
  • كما يجب أثناء القيام بكتابة عناوين ومحتويات بحث التخرج الحرص على خلوه من الأخطاء النحوية، لذلك يجب عليك التدقيق في بحث التخرج، ولا ضير في عرض بحثك على المختصين في تدقيق البحوث العلمية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون متأكدا من كافة المعلومات، بحيث تكون المراجع التي يعود إليها بحثك صادقة، بالإضافة إلى ذلك يجب توثيق هذه المعلومات.

فوائد مشروع بحث التخرج العائدة على المجتمع

  • يساعد في زيادة المستوي الثقافي في المجتمع وكذلك تطور العلم.
  • يناقش أفكار متطورة تساهم في افتتاح مشاريع جديدة.
  • مشروع بحث التخرج يساهم في التنبؤ بالمستقبل. ومعرفة ما سوف يؤول إليه المجتمع خلال الفترة القادمة.
  • بحث تخرج يساعد في التوصل إلى حلول لمشكلة الدراسة التي يناقشها.
  • يساعد في التعرف على الكثير من المشاكل حديثة الظهور في المجتمع.
  • بحوث التخرّج تقدم دراسة شاملة حول نوع المشكلة والحل والهدف.

فوائد أبحاث مشروع التخرج العائدة على الجامعة

  • مشروع بحث تخرج يساهم في زيادة عدد إنجازات الجامعة.
  • مشروع رسالة التخرج يساعد في رفع المستوى التعليمي والثقافي للجامعة.
  • تزيد مشاريع التخرج من عدد الأبحاث في مِجلات النشر التابعة للجامعة.

أهمية مشروع بحوث التخرج العائدة على القائم بالبحث العلمي 

  • تتمثل فوائد بحوث التخرج بالنسبة للطالب في حصوله على الدرجة العلمية المطلوبة من خلال إكمال جميع متطلبات المرحلة الجامعية.
  • تساعد في ملء الفجوة العلمية لدى الباحث وذلك من خلال التعرف على تفاصيل موضوع البحث.
  • كما تساعد ِكتابة بحث التخرج في زيادة الوعي لدى الطالب حول الموضوع.
  • تدريب الباحث على طريقة إعداد بحوث علمية . بالتالي يمتلك الخبرة المطلوبة في إعداد البحوث.
  • تمكن أبحاث مشروع تخرج الباحث من التعامل مع زملائه في البحث، وتعلمه حل المشكلة بشكل سليم وجماعي إذا كان بحث علمي جماعي.
  • بحث التخرج يُمكن الباحثين من الموازنة بين ظبط الوقت والمهام، ومن ثم يقوم الباحث بالتنسيق بين البحث العلمي والوقت المقدر لكل أجزاء البحث.

أفضل المكاتب لإعداد رسائل ماجستير وبُحوث التخرج

إذا كنت تبحث عن مركز لعمل بحث تخرج أو إعداد رسائل الماجستير فإننا أحد أفضل المراكز التي تقدم المساعدة فى اعداد وتنسيق ابحاث تخرج ورسائل وجميع أنواع الرسائل العلمية وتقديم الخدمات بشكل احترافي وعالي الجودة من خلال فريق كتاب قام على مدار عدة سنوات بتقديم خدمات اعداد رسائل تخرج ورسائل الماجستير باللغة الانجليزية أو العربية وغيرها من اللغات للطلبة.

نحرص على الانتهاء في الوقت المحدد من الأعمال أو المتطلبات مع مراعاة الجودة والدقة العالية والكتابة بشكل جذاب وشيق ، وهذا لا يتوافر إلا مع مركز لأننا نقوم بإعداد البحوث بكل دقة ووفق عدد من المعايير الرئيسية التي يجب مراعاتها بدقة، فإذا وددت مساعدتنا في إعداد رسائل ومشاريع التخرج، فقم التواصل بنا.

 افضل مركز لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه

تختلف طريقة الصياغة الخاصة بإعداد رسائل وأبحاث التخرج، فهناك ما يتبع المدارس وهناك ما يتبع الجامعة وما بعدها، كما تقُم مجموعة من المختصين بِحث الباحثين على الإقدام بكتابة الرسائل والبحث بأنفسهم وذلك بعد مدة من التحري والفحص وتجميع البيانات، حيث أنه مع مرور الوقت قد تتمكن من كِتابة رسائل الماجستير والرسائل العلمية , وأبحاث التخرج بدقة عالية، والحصول علي النتيجة المرضية ، وهذا لأننا في  مكتب نعمل على التالي:

  • يقوم فريق العمل بمساعدتك في اختيار عنوان مُميز يتناسب مع الرسالة عند البدء بكتابة رسائل الماجستير والدكتوراة.
  • مساعدة الطلاب في إيجاد عنوان صريح وجذاب وشيق، وهذا ما تقوم به أفضل مكتب لكتابة رسائل الرسائل العلمية.
  • المساعدة في اختيار عنوان مُميز لا يحمل أكثر من معنى لتجنب التشتت عند مناقشة البحث.
  • الحرص على عدم كِتابة عنوان طويل أكثر من عشرة كلمات بالبحث الجامعي.
  • كِتابة العنوان بأسلوب علمي مُلفت للنظر.
  • الاجتهاد في اختيار مُقدمة قوية تجعل الرسالة مؤثرة.
  • البعد عن الحشو والارتكاز على هدف الرسالة.
  • الحرص على كيفية تناسب مقدمة الرسالة مع ثقافة الطالب.
  • القيام بذكر المدة المحددة في البحث بشكل واضح.
  • الاهتمام بإطار البحث حيث الجودة والدقة.
  • يقوم مكتب بتوفير الأبحاث من خلال مكتبة لعمل أبحاث جامعية.
  • توجد لدينا مكتبة تقوم بـ تنسيق الرسائل والابحاث بصورة جذابة ومُنافسة مقارنةً بالآخرين.
  • القيام بتدوين الدراسات والمصادر الأجنبية والعربية في أبحاث تخرج.
من الممكن اللجوء إلينا في عند البدء بكتابة رسالة الماجستير أو دكتوراه بك وذلك لما نمتلك به من خبرة كبيرة جدًا في هذا المجال.


مراعاة الاهتمام بالدراسات والأبحاث السابقة في أي مشروعات تخرج حيث يوجد لدينا فريق كتابة ابحاث الماجستير والدكتوراه يعمل في كافة المجالات البحثية.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب 

تختلف اسعار بحث التخرج الجامعي على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد اننا نقدم لك أفضل سعر في السوق وهذا بشهادة جميع العملاء السابقين الذين تعاملوا معنا.


كيف أدفع رسوم البحث واستلم العمل؟

نحن في مكتبنا  نوفر كافة وسائل الدفع المتاحة، منها الدفع الإلكتروني على الموقع، والتحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل البنك الأهلي ومصرف الراجحي.

ختاماً، ندعو الله أن يُسدِّد خُطى أبنائنا المُقبلين على اعداد بحوث التخرج ، ونتمنى لهم نيل درجة جيدة والحصول على شهادة التخرج، ومن المهم التنبيه إلى أهمية الانتهاء من البحث العلمي قبل فترة من الوقت المطلوب؛ حتى تتم مراجعتة ودراسته، تواصل معنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-