قد يهمك

مهارات المقابلة الشخصية

مهارات المقابلة الشخصية
اهم مهارات المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية أو Personal Interview من ضمن أهم العقبات التي تعترض طريق الاشخاص عند التقدم لنيل وظيفة ما في احدي الشركات، فهي نقطة تحول وتعد بمثابة علامة فارقة للقبول في الوظائف بالرغم من كونها قصيرة إلى حد ما وفى الغالب لا تتجاوز الثلاثين دقيقة ، ولذلك لابد من التحلي ببعض من المهارات اللازمة قبل التفكير في امتلاك الوظيفة.
قد يهمك أيضاً : أهم أسئلة المقابلة الشخصية

من ضمن الأمور الهامة قبل الذهاب الي المقابلة الشخصية مع مدير الشركة التي تسعي الي الحصول علي وظيفة بها هو جمع قدر كافي من المعلومات الاساسية والتي تتعلق بالشركة وبتاريخها ونشأتها، كما ينبغي معرفة بعض المعلومات عن هوية مدير الشركة للوقوف علي أرض صلبة أثناء اجراء المقابلة،وأيضا يجب امتلاك أسلوب ثقافي وعلمي في الاجابة علي الأسئلة المطروحة من قبل المدير،ولا ينبغي علي الشخص المتقدم للوظيفة أن يظهر عليه ملامح الارتباك أو الحيرة أو القلق وغيرها من المظاهر التي تترك انطباع سلبي في نفس المدير ويجعل توظيفك داخل الشركة أمرا مستبعدا.

يعد الالتزام بميعاد المقابلة أمرا ضروريا للغاية حيث أن حدوث أي تأخير عن الميعاد المحدد لاجراء المقابلة يعكس جانب سئ من شخصيتك وهو ما قد يجعل هناك العديد من الصعوبات.

ينبغي علي المتقدم لشغل وظيفة معينة أن يستعد بشكل كاف قبل الذهاب الي مقر الشركة،وعليه أن يتدرب جيدا ،وأن يكون ملما بالعديد من الأسئلة التي من المتوقع أن يقوم مدير الشركة بطرحها عليه،فمثل تلك الأمور تعين الشخص وتقلل من حدة التوتر قبل المقابلة، ومن المهم أيضا أن يكون الشخص علي طبعه ويراعي في أثناء المقابلة الشخصية تجنب التصنع، لأن مثل تلك التصرفات لا ترضي مديري الشركات بل تجعلهم يشعرون بالسخط عليك وهو ما يقلص فرصك في الوظيفة.

تعتبر المقابلة الشخصية فن من أنواع الفنون المختلفة، و تتجلي فيها شخصيتك لذلك من الواجب عليك أن تتمتع بشخصية قوية تجعل منك شخصا واثقا من نفسه وواثقا من اجاباته علي مدير الشركة.

الأشياء الواجب مراعاتها أثناء المقابلة الشخصية


  • من ضمن الأشياء الواجب مراعاتها عند المقابلة هو التواصل الجسدي وضبط حركات الجسد مع اليدين،حيث تعكس تلك الحركات مدي إتقانك للتواصل الجيد مع الآخرين وتزيد من فرصك في نيل الوظيفة.
  • الإستماع إلى الأسئلة جيداً قبل الإجابة عليها فقد يهئ لك صيغة السؤال معنى آخر غير المطلوب منك الإجابة عليه .
  • تجنب التعصب والإنفعال من أى جملة توجه لك من الشخص الذى يقوم بإجراء المقابل الشخصية معك وأعلم جيداً أن المقصود من ذلك هو إختبار صبرك ومعرفة رد فعلك .
  • إحرص على عدم إظهار ضعف ثقتك ودائما عليك بتجنب الغرور .
  • إهتم بمظهرك الخارجى وأحرص على أن تظهر بأفضل شكل. 
  • إحرص على إنتقاء كلماتك وأستخدم أهم المصطلحات التى تخص مجال العمل .



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-