قد يهمك

دليلك لإحتراف شبكات الإنترنت

دليلك لإحتراف شبكات الإنترنت 

أهلا بكم زوارنا الكرام سنقوم فى هذه التدوينة بتقديم المسار الكامل لإحتراف مجال الشبكات وهو كما نعلم من التخصصات الأساسية لمهندس الإتصالات والإلكترونيات لذلك سوف نقوم بإذن الله بشرح كامل مفصل عن مجال الشبكات مع خطة كاملة لإحتراف هذا المجال وإتقانة بشكل سليم . كما أن مجال الشبكات مهم جدا فى وقتنا الحالى ويختص بربط أجهزة الحاسوب والإجهزة الإلكترونية ببعضها لتكوين بيئة إتصال سواء لاسلكية أو سلكية . ولايوجد منشأة اليوم تقريباً إلا بحاجه لمهندس شبكات .

فكرة عامة عن الشبكات 

هى عبارة عن مجموعة حواسيب وأجهزة إلكترونية مرتبطة ببعضها البعض بغرض تبادل معلومات أو مشاركة موارد مثل الماسح الضوئى والطابعة .. 

أنواع شبكات الكمبيوتر 

هناك نوعان من شبكات الكمبيوتر 

LAN : Local Area Network شبكة الإتصال المحلية  

هى عبارة عن حاسوبان فأكثر مترابطان فى نفس المبنى مثل الشبكة المنزلية أو شبكة بداخل شركة صغيرة .

WAN: Wide Area Network 
وتتكون من شبكتين محلييتين فأكثر وتستخدم فى الوزارات مثلا أو الهيئات (البريد , البنوك) الإنترنت يعد أحد أنواع هذه الشبكات .

التخصص فى مجال الشبكات وإحترافه

للتخصص فى مجال الشبكات أنت بحاجة إلى معرفة الأساسيات بشكل جيد ومفهوم وهذا ليس بالأمر الصعب فكل مجال لإحترافه ان بحاجة للتركيز فى أساسياته . لكن دعنا نعرف أولا ماهى أساسيات مجال الشبكات أو Network Basics :
1-Netwoking Basics
2-The physical Layer
3-Network Devices
4-The Date-Link layer
5-Wireless Networking
6-The  Network Layer
7-Routing and Switching
8-The Transport Layer
9-The Application Layer
10-Wide Area Network
11-Network Security
12-Network Management
13-Network Troubleshooting
كل هذه الأساسيات والمزيد منها يندرج تحت شهادة Network + حيث تعتبر هذه الشهادة هى المدخل الرئيسى لدخول تخصص الشبكات وهى مطلوبه للدخول إلى الشهادات ذات المستوى الأعلى مثل شهادات سيسكو ومايكروسوفت .

يكمن أساس ظهور الإنترنت في عام 1969 ، عندما قامت وزارة الدفاع الأمريكية بإنشاء ARPAnet ، وهو مشروع يسمح للأفراد العسكريين بالتواصل فيما بينهم أثناء حالة الطوارئ.
 بعد أن تبدأ فى الأساسيات وتتقنها بشكل جيد تستطيع بعدها تحديد وجهتك هل الدخول فى عالم مايكروسوفت أم عالم سيسكو حيث إدارة وبناء و تصميم الشبكات هذا مايجب أن تجيب عليه بنفسك فهناك من يحب مايكروسوف فيتوجه لدراسة MCSE و MCITP أو يتوجه إلى سيسكو ويدرس CCNA و CCNP .
عموما أى طريق تختاره عليك أن تستمر حتى تصبح محترف فى مجالك فعليك بقراءة كتب الشبكات ومتابعة الأخبار والجديد فى هذا المجال فهو من المجال المتطورة بشكل دائم .

خطة للبدء فى مجال الشبكات

إذا كنت مبتدء وستبدأ من الصفر :
إبدأ فى دراسة شهادات ال A+ , N+ , S+ , Linux , Cloud هذا الأساس قوى يسهل عليك التقدم فى عالم الشبكات ونظم التشغيل . بعدها يمكنك التوجه فى دراسة هذه الكورسات حسب رغبتك :
MCSA , MCSE , Redhat Administrator , Unix Administrator , Networks Administrator , CCNA R&S , CCNA Security , CCNA Voice , CCDA , CCNP R&S , CCNP Security , VMware , Cloud.
وننصحك هنا بمشاهدة فيديو : مدخلك إلى عالم الشبكات للمهندس أحمد حسن 

كتب لإحتراف مجال الشبكات pdf

كتاب شبكات الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف 

إضغط هنا للتحميل

كتاب أساسيات شبكات الحاسب

للتحميل إضغط هنا

كورسات شكبات سيسكو

كورس مباشرمن موقع تيرا كورس ويمكن الحصول على شهادة فى نهاية الكورس إضغط هنا للوصول إلى الكورس

كورس شبكات Microsoft

كورس MCSE كامل وبشهادة معتمدة يمكنك الوصول إليه من هنا
نتمنى أن يكون الدرس مفيد بالنسبة لكم ونعدكم بالجديد والمتميز دائما إن شاء الله فى مجال الشبكات ونعتذر عن أى تقصير , كمان إننا على إستعداد تمام لموافاتكم بأى معلومات أو مصادر إضافية فقط قم بالتعليق على التدوينة بالأسفل وسنوافيك بالرد فى أقرب وقت .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-