قد يهمك

تعلم الإلكترونيات للمبتدئين بعشر خطوات بسيطة

تعلم الإلكترونيات للمبتدئين بعشر خطوات بسيطة

هل ترغب فى تعلم الإلكترونيات بحيث تستطيع تصميم وتنفيذ الدوائر الخاصة بك ؟
هناك الكثير من المصادر لتعلم الإلكترونيات للمبتدئين لكن من أين تبدأ ؟ أيهم الذي تحتاجه كمبتدء ؟ و بأى ترتيب سوف تتعلم من هذه المصادر؟
عشر خطوات لتعلم الإلكترونيات للمبتدئين

هذه الأسئلة مهمة جدا لأنه فى حالة لم تكن تعرف من أين تبدأ قد تضيع الكثير من الوقت فى تعلم شئ لا ترغب فى تعلمه أو غير مهم على الأقل فى هذه المرحلة و أيضا قد تتغافل عن عن تعلم جزء مهم أنت بحاجه لتعلمه كمبتدء .

لا تقلق كما عودناك فى azhartec إذا إتبعت الخطوات القادمة سوف تساعدك فى تعلم الإلكترونيات فى وقت بسيط مقارنة بما كنت ستقضيه فى محاولة إيجاد المصدر الأفضل للتعلم .

إبدأ بقراءة كل الخطوات فى هذا المقال لتأخذ نظرة عامة أولاً , ثم قرر أى المصادر التعليمية سوف تستعين بها للتطبيق على الخطوات المذكورة فى هذا المقال .


الخطوة الأولى : تعلم الدائرة المغلقة

تعلم الدوائر الإلكترونية المغلقة

إذا كنت لاتعلم الشروط الأساسية لعمل أي دائرة كهربية , كيف ستقوم ببناء دائرتك الخاصة ؟
لذا أول خطوة هى تعلم الدائرة المغلقة وهي الشرط الأساسي لتعمل أى دائرة بشكل صحيح . فلا بد من إتصال طرفي الدائرة الموجب و السالب وهو ما يسبب فرق جهد ويؤدي إلى إنتقال موجات لتعمل الدائرة بشكل صحيح . 

إذا كنت قد إستوعبت ذلك بشكل صحيح فأنت تستطيع الآن بناء دائرة بسيطة مثل اللتى فى الصورة , وأيضا قادر على إصلاح و إكتشاف العطل الأكثر شهرة فى الدوائر الإلكترونية .


الخطوة الثانية : تعلم أساسيات الكهرباء من فرق الجهد و التيار و المقاومة والعلاقة بينهما 

فالتيار يقوم بالتغذية و المقاومات تقاوم إنتقال الإلكترونيات و فرق الجهد هو الدافع للإلكترونيات للتحرك من مكان للآخر وكل هذه العوامل تؤثر على بعضها , من المهم جدا فهم هذه العناصر والعلاقة بينهم وكيف تؤثر فى الدائرة الكهربية  لكن لا حاجه للتعمق كثيرا فلحسن الحظ العلاقة بينهم متمثلة فى قانون   أوم ohm ولا حاجه للتعمق فى قرائته أيضا الصورة بالأسفل توضحه بالتفصيل .
تعلم قانون أوم

بعد الإنتهاء من هذه الخطوة أنت قادر على بناء دائرة أكثر تطور وعلى دراية بكيفة إنتقال التيار ومقاومة المقومات للتيار وكيف ينقسم فرق الجهد بين العناصر الإلكترونية فى الدائرة .

الخطوة الثالثة : تعلم الإلكترونيات عن طريق بناء دوائر إلكترونية من خلال النظر فى المخططات

تعلم مخططات الدوائر الإلكترونية

إذا كنت ترغب فى تعلم السباحة عليك بممارسة السباحة فعلا وهكذا بالنسبه لتعلم الإلكترونية فعليك ببدء معرفة المزيد عن العناصر الإلكترونية وبناء دوائر عن طريق مخططات مصممة من قبل أو مشاريع إلكترونية بسيطة , فلا داعي لمزيد من الإنتظار يجب أن تبدأ فى بناء الدوائر الإلكترونية الآن لكن البسيطة والمفهومة بالنسبة لك أو يمكنك البحث عن شرح لها .

بعد إنهاء هذه الخطوة سوف تكون تعلمت كيف تعمل مخططات الدوائر الإلكترونية وكيف تستخدم لوحة الإختبار لبناء دوائر للتجربة فقط أو إستخدام محاكيات الإلكترونيات المجانية .
أنصحك جدا بقراءة هذا المقال للتعرف على أفضل المحاكيات المجانية 

الخطوة الرابعة : تعلم الأساسيات و الخصائص لكل عن عنصر من العناصر الإلكترونية

العناصر الإلكترونية الأكثر شيوعا التى سوف تتعامل معها هي :

  • المقاومة 
  • الليد
  • المكثف
  • الترانزيستور

يمكنك تعلم الأساسيات حول هذه العناصر بسهولة وبسرعه أيضا من خلال بعض المصادر الجيدة لتعلم العناصر الإلكترونية التى طرحناها مسبقاً فى المدونة .

بعد الإنتهاء من هذه الخطوة سوف تكون قادر على معرفة كيفية عمل كل عنصر من العناصر الإلكترونية و ما هي الحالات اللتى يعمل بها .

الخطوة الخامسة : تعامل أكثر مع دوائر الترانزيستور و المفتاح الإلكتروني

تعلم دوائر الترانزيستور والمفتاح الإلكتروني

الترانزيستور هو العنصر الإلكتروني الأهم وفى الخطوات السابقة عرفت الكثير عنه وفى هذه الخطوة عليك إستخدامه قمم بتنفيذ العديد من الدوائر الإلكترونية اللتى يعمل الترانزيستور بها كمفتاح مثل دوائر LDR .

بعد إنهاء هذه الخطوة سوف تكون قادر على التحكم فى الأشياء مثل الموتور أو اللليد أو الإنذار ...


الخطوة السادسة : تعلم لحام العناصر فى اللوحات الإلكترونية 

تعلم لحام العناصر الإلكترونية للمبتدئين

بناء النماذج الأولية من دائرتك الإلكترونية يحتاج إلى تثبيت جيد لضمان إستقرار وعمل الدائرة بشكل جيد و أن كل العناصر الإلكترونية متصلة ببعضها بطريقة صحيحة لذا عليك بإستخدام اللحام بالكاوية . كما أن اللحام عملية ممتعة وسهلة التعلم .

بعد إنهاء هذه الخطوة ستكون قادر على عمل دائرة خاصة بك أو على الأقل النموذج الأولى منها بطريقة صحيحة و سليمة .


الخطوة السابعة : تعرف على أدآء المكثفات و الدايود فى الدائرة الإلكترونية

عند هذه المرحلة أنت تملك الأساسيات اللتى تمكنك من بناء دوائر إلكترونية بسيطة لكن تعلمك للعناصر الإلكترونية و الإلكترونيات لا يجب أن يتوقف هنا فيجب عليك تعلم كيف تعمل الدوائر الإلكترونية الأكثر تعقيداً .

بعد الإنتهاء من هذه الخطوة إذا رأيت أى مخطط لدائرة إلكترونية تحتوى أى من العناصر الإلكترونية السابقة سوف تكون قادر على معرفة كيف تتصرف هذه العناصر فى الدائرة وماذا يحدث للتيار و المقاومة و الفولت .


الخطوة الثامنة : قمم بتنفيذ دوائر بإستخدام الدوائر الإلكترونية المتكاملة

حتى هذه اللحظة أنت تستخدم فقط عناصر إلكترونية لكن بإستخدام الدوائر الإلكترونية المتكاملة يوف تضيف لمشروعك وظائف رائعة مثل الصوت أو ذاكرة .. والمزيد 

الخطوة التاسعة : صمم دائرتك الإلكترونية الخاصة 

في هذه المرحلة ، يجب أن تكون قد بنيت عددًا لا بأس به من الدوائر.

وقد تجد نفسك محدودًا بعض الشيء لأن بعض الدوائر التي ترغب في إنشاؤها تتطلب الكثير من التوصيلات .

لتعلم الالكترونيات بشكل صحيح ، يجب عليك بالتأكيد القيام بهذه الخطوة.

يمكنك البدء ببرنامج بسيط مثل Fritzing للبدء. إذا لم يكن ذلك كافيًا لتلبية احتياجاتك ، فتعلم برنامج تصميم PCB أكثر تقدماً مثل Eagle أو KiCad.

بعد الانتهاء من هذه الخطوة ، أنت تعرف كيفية تصميم لوحة إلكترونية على جهاز كمبيوتر ، وكيفية طلب نماذج أولية للبوردة 


الخطوة العاشرة : تعلم إستخدام المتحكمات الدقيقة فى الدوائر الخاصة بك

بواسطة الدوائر المتكاملة و اللوحات الالكترونية الخاصة بك يمكنك فعل الكثير لكن إذا كنت ترد أن تكون حراً فى بناء أى تصميم أو دائرة تخطر ببالك عليك بتعلم برمجة وإستخدام المتحكمات الدقيقة , حرفيا سوف تأخذ مشروعك إلى مرحلة أخرى متقدمة جدا 

تعلم كيفية استخدام متحكم دقيق ، يمكنك إنشاء وظائف متقدمة مع بضعة أسطر من الرموز بدلاً من استخدام دائرة ضخمة من المكونات للقيام بالشيء نفسه.

بعد الانتهاء من هذه الخطوة ، يجب أن تعرف كيفية استخدام متحكم في مشروع ما .

الآن أنت لديك خريطة كاملة ودليل شامل لتعلم الإلكترونيات للمبتدئين بشكل مبسط جدا كل ما عليك هو إستخدام هذه الخطوات كفهرس والبحث فى المصادر عن كل خطوة و بعد الإنتهاء منها تنتقل للخطوة التالية وهكذا .

أتمنى أن نكون قد وفقنا فى إفاتكم و فى إثراء المحتوى العربي . و نتمنى أن تشاركنا عن طريق التعليقات أو الإنضمام لأنشط جروب عربي على الإنترنت مهتم بهندسة الإتصالات و الإلكترونيات وصيانة الأجهزة و الالات من هنا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-